أرشيف

جحا الاسطورة يفقد بريقه في رفح* بقلم / اسمهان خليل

جحا الاسطورة يفقد بريقه في رفح رحم الله (جحا) كم من الملايين أضحك على مدى قرون؟ وكم من الملايين طرد عنها الحزن والأسى بحكاياته الطريفة المضحكة خلال أكثر من ألف عام؟.

لكنه اليوم أبكاني و أحزنني جدا ، كنت اتجول في شوارع محافظة رفح و لفت انتباهي ان هناك عمل مسرحي اسمه جحا في غزة .

ذهبت ودفعت خمسة شواكل تذكرة دخول العرض وندمت ، كنت اعرف دائما ان المسرح من أقدم الفنون، ويمثل واحدا من أرقى الفنون التي عرفها التاريخ, جسد الإنسان من خلاله طموحاته وآماله وهمومه وأحلامه في حياة أفضل ومجتمع أرقى, كتب له العديد من أشهر الكتاب العرب والعالميين, ومثلت على خشبته روائع الأعمال الإبداعية الخالدة .

 

 ما شاهدته  رابع ايام عيد الاضحي المبارك عمل مسرحي يفقد الكثير من العناصر الاساسية للمسرحية ، لم يكن هناك أي نوع من الاخراج المسرحي و كان اداء الممثلين سيئ جدا ، لم يكن هناك نص مكتوب ، الديكور بعيدا تماما عن ما كانت المسرحية تهدف اليه و السبب في ذلك انني وجدت المؤلف والمخرج والممثل ومصمم الديكور شخص واحد .

 

وقد شذني الاسم للتعرف عليه عندما كلمته للاسف انسان مغرور جدا و هذا ما اضعف العمل و فقده بريقه برغم من ان جحا يستطيع أي كاتب او ممثل ان يخرج من الاسم لوحات فنية مسرحية رائعه ، وعند انتهاء العرض ذهبت الي منزلي وانا حزين جدا لما شاهدته وعندما خرجت من الصالة قرات علي المسرح الفاتحة ، ادعوكم يا رواد المسرح انقاذ الحركة المسرحية في غزة .

 

زر الذهاب إلى الأعلى